1. نشر العلم الشرعي والثقافة الشرعية بين المسلمين الناطقين بالعربية وفق منهج علمي أكاديمي.
  2. بناء طلاب وطالبات علم شرعي على كفاءة عالية علمياً.
  3. إيجاد طلاب وطالبات علم شرعي يفهمون واقعهم ويقدرون على التعامل معه وفق قواعد الشرع وأحكامه.

تجمع طريقة التدريس في برنامج كلية الإمام العز بن عبد السلام للدراسات الشرعية بين أسلوب التدريس في الجامعات عن بعد وبين أسلوب الدراسة بالانتساب…

فبعد تسجيل الطالب في المادة يكون تواصله مع الدكتور المشرف على المادة المعين من قبل الإدارة؛ ويكون التواصل عبر صفحة المشرف في موقع الكلية على شبكة الانترنت..

حيث سيجد الطالب على صفحة المشرف:

  • رابط لنسخة إلكترونية للكتاب المقرر في المادة.
  • تعريف وتوصيف للمادة مكتوب على الصفحة…
  • خمسة تسجيلات على الأقل للمشرف يستعرض فيها جميع المقرر المطلوب خلال الفصل، وهذه التسجيلات عرض للمادة وليس شرحاً مفصلاً.

أثناء قراءة ودراسة الطالب للكتاب المقرر إذا أحب أن يسأل حول قضية معينة أو مسألة يمكنه الدخول إلى صفحة الدكتور المشرف على موقع الكلية على الانترنت طرح السؤال أو المسألة التي أشكلت عليه… وسيتم الرد من قبل المشرف في مدة لا تزيد عن أسبوعين في بداية الفصل وأسبوع في الشهر الأخير من الفصل.

  • بالنسبة للاختبارات والامتحانات سيكون هناك اختبار نهائي على الانترنت سيعلن عنه إن شاء الله قبل موعده ووقته المحدد بشهر، فيجب على الطالب أن يكون مستعداً تقنياً في ذلك الوقت، ولن يعاد الاختبار لأحد يتغيب عنه إلا في حالات الأعذار القوية جداً كحالات الوفاة للقريب من الدرجة الأولى، وبعد موافقة مجلس الكلية…
  • علامة النجاح في المادة ستكون 60% ، وكل طالب يقل مجموعه العام عن 65% سيتم فصله من الكلية…
  • هناك موظف إداري معين لشؤون القبول والتسجيل وأمور السكرتارية وهو سيتولى الإجابة الفورية عن أسئلتكم فيما يتعلق بهذا الشأن، عبر البريد الإلكتروني للكلية…
  1. الحرص على أن يبقى التعليم عالي المستوى
  2. جعلنا الأمانة والثقة بالطالب أحد الأسس التي يقوم عليها التعليم في هذه الكلية
  3. ستكون هذه الكلية للجادين فقط
  4. المراجعة والتطوير استراتيجية في هذه الكلية وليس فقط أسلوباً
  5. البعد عن الحزبية والمذهبية والطائفية والجهوية والقولبة الفكرية والسياسية في أي اتجاه

كلية الإمام العز بن عبد السلام للدراسات الإسلامية

نرحب بكم أجمل ترحيب على صفحة برنامج كلية الإمام العز بن عبدالسلام للدراسات الشرعية المنبثق عن مؤسسة الإمام العز بن عبدالسلام للتدريب.

برنامج كلية الإمام العز بن عبد السلام للدراسات الشرعية هو برنامج تدريبي على شبكة الإنترنت لمدة أربع سنوات في المواد الشرعية؛ تُدرس من خلاله المواد الشرعية وفق خطة متكاملة تؤهل الدارس للحصول على علم شرعي وثقافة شرعية مساوية لمل يحمله حملة درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية…

وهو برنامج تشرف عليه مؤسسة الإمام العز بن عبدالسلام للتدريب المسجلة في الأردن كمؤسسة ربحية.

طريقة التسجيل في برنامج الكلية

التسجيل في برنامج الكلية يتم بشكل خطوات واضحة كما هو مبين أدناه

1- إنهاء المرحلة الثانوية أو ما يوازيها على الأقل.

2- الرغبة والجدية في الالتزام.

3- الالتزام الشخصي بشعائر الإسلام الظاهرة وآدابه الواجبة على الأقل.

على المتقدم تعبئة نموذج خاص على صفحة الكلية على الانترنت، ولما يتم عليه الرد بالقبول عبر بريده الإلكتروني يقوم بالتسجيل، وفق ما سيبين له في الرسالة الإلكترونية التي ستصله إذا تم قبوله.

– طريقة التسجيل يقوم الطالب بالدخول على صفحة التسجيل بعد الموافقة على شروط البرنامج، يعبيء المنتسب للبرنامج النموذج المعد للتسجيل على الموقع ويرسل بعد ذلك صورة عن مؤهل الثانوية أو ما بعدها، وصورة عن إثبات الشخصية عليه صورة شخصية له كالهوية الشخصية أو جواز السفر.

-ثم يدفع رسوم خدمات التسجيل ومقدارها 70 دولاراً أمريكياً على الأقل … وكذلك دفعات الطلاب التي بعدها إذا لم يتم التعديل.

طريقة دفع الرسوم ستكون لمن هم خارج الأردن عبر إرسال حوالة وسترن أو دفع مباشر عبر خدمة الباي بال الالكترونية .

-أما لمن هم في الأردن فيكون الدفع إما عن طريق إيداع الرسوم في الحساب البنكي لمؤسسة الإمام العز بن عبد السلام للتدريب ثم إرسال صورة عن فيشة الإيداع إلى موقع الكلية.

-أو الحضور لموقع شركة الكمبيوتر المشرفة على الموقع في عمان، ودفع المبلغ (كاش). والشركة هي شركة الأعمال الذهبية؛ طبربور مقابل طارق مول، عمارة مطعم بابايز الدور الثاني.

الإمام العز بن عبد السلام

هو عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن، شيخ الإسلام وبقية الأعلام، الشيخ عز الدين أبو محمد الدمشقيُّ الشافعيُّ. وُلِد بدمشق سنة 577هـ/ 1181م، ونشأ فيها.

نشأ في أسرة فقيرة، وكان هذا من الأسباب التي جعلته يطلب العلم بعد أن أصبح كبيرًا، وقد أتاح له ذلك – مع اجتهاده في طلب العلم وصبره عليه – أن يتفقه كثيرًا، وأن يعي ما يحصّله من علم أكثر من غيره.

اشتهر العز بن عبدالسلام بجرأته في الحق به، فلا يُذكر رحمه الله إلا وتُذكر معه الجرأة على كل مخالف لشرع الله تعالى مهما علا مكانه، وارتفعت بين الناس مكانته.

وكان رحمه الله يتصف بالزهد والورع الشديدين، كما وُصف بالبذل والسخاء والكرم والعطاء، والعطف على المحتاجين، مما يجعل من شخصيته نموذجًا رائعًا يُقتدى به في كل ميادين الحياة المختلفة.

وللعز بن عبد السلام رحمه الله مؤلفات كثيرة، منها ما هو مطبوع ومنها ما هو مخطوط، فله كتاب الإلمام في أدلة الأحكام، وترغيب أهل الإسلام في سكنى الشام، وله كتاب في التفسير، وكتاب شجرة المعارف، وله كتاب في العقيدة سمّاه عقائد الشيخ عز الدين، وشرحه الإمام ولي الدين محمد بن أحمد الديباجي، وله كتاب الفتاوى الموصلية، وله كتاب القواعد الكبرى في فروع الشافعية، قال عنه صاحب كشف الظنون: “وليس لأحدٍ مثله”. وكتاب كشف الأسرار عن حكم الطيور والأزهار، وله كتاب الغاية في اختصار النهاية.

وقد شملت مؤلفات الشيخ التفسير وعلوم القرآن، والحديث والسيرة النبوية، وعلم التوحيد، والفقه وأصوله، والفتوى.

وقد أثنى عليه أهل العلم كثيراً:

  1. فقد قال عنه الذهبي: “بلغ رتبة الاجتهاد، وانتهت إليه رئاسة المذهب، مع الزهد والورع، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصلابة في الدين، وقصده الطلبة من الآفاق، وتخرّج به أئمة”.
  2. وقال عنه ابن دقيق العيد: “كان ابن عبد السلام أحد سلاطين العلماء”.
  3. وقال عنه ابن الحاجب: “ابن عبد السلام أفقه من الغزالي”.
  4. وقال عنه ابن السبكي: “شيخ الإسلام والمسلمين، وأحد الأئمة الأعلام، سلطان العلماء، إمام عصره بلا مدافعة، القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زمانه، المطلع على حقائق الشريعة وغوامضها، العارف بمقاصدها”.

تُوفِّي رحمه الله سنةَ 660هـ/ 1261م، عن ثلاثٍ وثمانين سنة

© 2015 مؤسسة العز بن عبد السلام للدراسات الإسلامية.